إصابات كورونا تقترب من 12 ألف حالة.. وحقيقة تطبيق الحظر الشامل في العيد

الموجز

حالة من الغضب والبلبلة انتابت عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد تردد أنباء عن تطبيق حظر التجوال الشامل في عيد الفطر المبارك من عدمه، والتى بدورها نفت وزارة الصحة والسكان ذلك.

بدوره، نفى الدكتور خالد مجاهد، المستشار الإعلامي لوزارة الصحة والسكان، ما تردد عن تطبيق حظر التجوال الشامل في عيد الفطر المبارك، قائلًا إن "هذه الأنباء مفبركة".

وقال "مجاهد" في تصريحات لموقع "مصراوي"، اليوم السبت، إن ما يتعلق بالإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة كورونا يختص بالإعلان عنها مجلس الوزراء واللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، مطالباً بتحري الدقة قبل نشر هذه الأنباء.

وتداول تلك الأنباء حساب "مفبرك" وغير موثق يحمل اسم وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، عبر موقع "انستجرام".

في سياق متصل، يترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، اجتماع لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع المتابعة الدائمة لفيروس كورونا، في ظل زيادة أعداد الإصابات، كما يناقش الاجتماع المقترحات المفترض اتخاذها ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، التي تنفذ أيام عيد الفطر المبارك.

علقت الإعلامية لميس الحديدي على ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" مجددًا بزيادة 92 حالة عن الأمس رغم انخفاضها لعدة أيام قائلة: "إنه على ما يبدو أن هذه الانخفاضات لم تتسم بالاستمرارية".

وقالت الحديدي، خلال برنامجها "القاهرة الآن"، المذاع عبر فضائية "العربية الحدث"، مساء أمس السبت، إن البيان أوضح أيضًا ارتفاع الوفيات مجددًا، مشيدة بارتفاع معدلات الشفاء واستمراريتها في التصاعد.

وتابعت أن الأسبوع الماضي مثل أعلى معدل للشفاء على الإطلاق منذ دخول الفيروس مصر في فبراير الماضي؛ حيث تماثل للشفاء نحو 845 حالة في أسبوع فقط؛ وهو مؤشر جيد جدًا بما يعني أننا كسرنا حاجز الشفاء بمعدل 100 حالة يوميًا.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، عن خروج 151 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 2950 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 3526 حالة، من ضمنهم الـ 2950 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 491 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 20 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، هو 11719 حالة من ضمنهم 2950 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 612 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

تعليقات القراء