في ذكرى وفاتها.. «تحية كاريوكا» الناشطة السياسية والمناضلة التي رفضت مصافحة مبارك

الموجز    

لم تكن الراقصة الراحلة تحية كاريوكا مجرد فنانة استعراضية فحسب، بل كانت ممثلة قديرة ومواطنة مصرية أصيلة وناشطة سياسية ايضاً.

ونرصد من خلال هذا التقرير أبرز المحطات في حياة الفنانة الراحلة تحية كاريوكا في ذكرى وفاتها والموافق 20 سبتمبر عام 1999.

ولدت الفنانة بدوية تحية محمد في 22 فبراير عام 1919 في مدينة الإسماعيلية، ونظراً لطفولتها القاسية بسبب اعتداء أخيها المتكرر عليها، قررت الهروب إلى القاهرة، وهناك تعرفت على الراقصة سعاد محاسن التى اصطحبتها إلى الفنانة الكبيرة لديعة مصابني لتنضم إلى فرقتها.

أدائها الفني مع فرقة بديعة مصابني هو ما أدخلها عالم الشهرة، حيث تزوجت من سليمان باشا نجيب والذي كان له دور كبيراً في تنميتها ثقافيًا وسياسيًا.

وكانت الانطلاقة الحقيقية لـ "تحية" في عام 1940، عندما قدمت الرقصة العالمية "كاريوكا" في أحد عروض فرقة بديعة مصابني، وهو ما اقترن اسمها بالرقصة لتصبح تحية كاريوكا.

عرفت تحية كاريوكا بمواقفها السياسية الجريئة، حين قالت له خلال سهرة مع الملك فاروق "مكانك مش هنا يا جلالة الملك.. مكانك في القصر" وسط دهشة الحضور.

كما تعرفت تحية على الرئيس الراحل أنور السادات، وكانت ضمن من ساهموا في تهريبه من الغنجليز خلال مساعدتها للفدائيين خلال فترة الخمسينيات.

ونجحت تحية في النضال ضد العدوان الثلاثي من خلال المال والسلاح، حيث كانت تنقله في حقيبة سيارتها وتقوم بتسليمه إلى الفدائيين، إضافة إلى تبرعها بالمجوهرات في سبيل الوطن.

وخلال حفل غنائي حضره العشرات من الفنانين والفنانات، علّقت تحية كاريوكا على حرص الفنانين على مصافحة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، حيث قالت: "وهو ميجيش يسلم علينا ليه؟"، وهو ما سمعه مبارك ليقوم بمصافحتها هو بنفسه.

تزوجت تحية كاريوكا أكثر من 14 مرة، كان أشهرهم: فطين عبد الوهاب، رشدي أباظة، محرم فؤاد، والمسرحي فايز حلاوة، و الطيار الخاص للملك فاروق حسين عاكف.

وقدمت الفنانة الراحلة عدد من الأعمال السينمائية، حيث جسدت عدداً من الشخصيات الصعبة مثل بنت البلد والمعلمة والراقصة والأم والحماة منها "الفتوة، شباب إمرأة، أم العروسة، صباح الخير يا زوجتي العزيزة، شاطىء الحب، منزل العائلة المسمومة، واإسلاماه، لعبة الست".

وتوفيت تحية كاريوكا في الـ 20 من سبتمبر عام 1999 عن عمر يناهز ال 80 عاماً إثر تعرضها لجلطة رئوية حادة بعد عودتها من رحله العمرة.

تعليقات القراء