الموجز الاقتصادي.. طرح وحدات سكنية مدعومة 150 مترا بتقسيط 20 عاما.. وإعفاء 5184 مصنعًا من فوائد الديون المتعثرة

الموجز

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن مبادرة تمويل الإسكان للأسر المتوسطة 50 مليار جنيه ستكون بسعر فائدة 10%، وتتيح التقسيط حتى 20 عاما.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن المبادرة ستمثل قوة دافعة للقطاع العقاري المصري وستساعد على نموه بصورة كبيرة في الفترة المقبلة، وأوضح أن ذلك يأتي بعد تقديم الكثير من الدعم للإسكان الاجتماعي وتنفيذ مشروعات كثيرة له.

وأكد الدكتور طارق عامر محافظ البنك المركزي، أن مساحة الوحدات التي ستكون مدعومة في المبادرة حتى 150 مترا للوحدة الواحدة، مشيرا إلى أن القطاع المصرفي أصبح أكثر قوة ويستطيع التعامل ودعم تلك المبادرات.

اسقاط ديون المصانع المتعثرة

قال الدكتور طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن إجمالي عدد المصانع المتعثرة المستفيدة من مبادرة دعمها يصل لـ 5184 مصنعا متعثرا ولديها قضايا مع البنوك.

وأضاف عامر، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن تلك المبادرة جرى دراستها على مدار 16 شهرا، وسيجرى توجيه البنوك بإعفائهم من الفوائد المتراكمة بالكامل وقيمتها 31 مليار جنيه.

وأكد إزالة تلك الكيانات والمؤسسات الصناعية من القوائم السلبية فور سدادهم 50% من أصل الدين، وهو 6 مليارات جنيه، مشيرا إلى أنه سيكون بإمكان تلك المصانع العودة للعمل مع البنوك بناء على دراسات وملاءمتها المالية.

جاءت المبادرة التي أعلن تفاصيلها محافظ البنك المركزي، لتتماشى مع توجيهات رئاسية قبل أسابيع بضرورة الاهتمام بالقطاع الصناعي وحل الأزمات التي تواجهه، بعدما جرى تهيئة البنية التحتية وإتمام برنامج "الإصلاح الاقتصادي".

* ما هي المبادرة؟

المبادرة عبارة عن شقين: الأول يتعلق بدعم القطاع الصناعي عبر تخصيص 100 مليار جنيه، بمقتضاها تقدم البنوك تسهيلات إئتمانية للمشروعات الصناعية المتوسطة والكبيرة التي تبلغ مبيعاتها مليار جنيه كحد أقصى سنويا، تخصص لتمويل السلع الاستثمارية أو لتمويل رأس المال العامل بسعر فائدة 10% متناقصة سنوياً، أما الشق الثاني فيتعلق بالمصانع المتعثرة التي لم تتمكن من سداد مديونياتها، إذ سيتم إسقاط فوائد المديونيات المقررة عليها.

* كم عدد المصانع التي تستفيد من المبادرة؟

بالنسبة لمبادرة تمويل القطاع الصناعي، فإنها ستغطي 96 ألف مؤسسة صناعية، أما المصانع المتعثرة التي تستفيد من مبادرة إسقاط فوائد الديون يبلغ عددها 5184 مصنعا.

 سوف يتم منح قروض طويلة الأجل أو قصيرة الأجل على حسب الاحتياجات، وستكون فيها الأولوية للصناعات البديلة للواردات أو الصناعات التصديرية.

وفقا لمحافظ البنك المركزي، بلغ إجمالي القروض الممنوحة للقطاع الصناعي في مصر 432 مليار جنيه لـ182 ألف منشأة صناعية.

 

تعليقات القراء