راحت عليك يا جزر.. تعرف على أفضل الأطعمة التى تحسن النظر

راحت عليك يا جزر.. تعرف على أفضل الأطعمة التى تحسن النظر

كتبت إيناس البنا

ارتبط الجزر لفترات طويلة بعلاقته المباشرة بتقوية النظر وصحة العيون من خلال المقولة الشهيرة " الجزر بيقوى النظر"، ولكن قد يغفل الكثير أن هناك قائمة طويلة من الأطعمة تعمل أيضا على تحسين صحة العين.
      
تناول الطعام الصحي جيد لجسمك ككل، وخاصة عينيك ، ووفقا لموقع " allaboutvision" فإن هناك قائمة بأهم الأطعمة التى تعزز صحة العين :
 

1-  الأسماك

أسماك المياه الباردة مثل سمك السلمون والتونة والسردين والماكريل غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي قد تساعد على حماية العين ضد الجفاف والتنكس البقعى وحتى إعتام عدسة العين.
 
إذا كنت لا تتناول المأكولات البحرية، يمكنك الحصول على إمدادات جيدة من أوميجا 3 باستخدام مكملات زيت السمك أو أخذ المكملات النباتية التي تحتوي على زيت بذور الكتان.
 

2-  الخضراوات  الورقية

السبانخ واللفت والكرنب الخضر على سبيل المثال لا الحصر مليئة بمادة اللوتين و الزياكسانثين، أصباغ تلك النبانات تساعد في وقف تطور التنكس البقعى وإعتام عدسة العين ، بالإضافة إلى البروكلي والبازلاء والأفوكادو التى تعد  مصادر جيدة لهذا الثنائي المضادة للأكسدة قوية.
 

3-  البيض

الفيتامينات والمواد الغذائية في البيض بما في ذلك اللوتين وفيتامين أ (التي قد تحمي من العمى الليلي وجفاف العين) وتعزيز صحة العين والوظيفة.
 

4-   الحبوب الكاملة

اتباع نظام غذائى يحتوى على الأطعمة التي تحتوى على مؤشر منخفض  لنسبة السكر في الدم الذى يساعد على تقليل المخاطر الخاصة التنكس البقعي المرتبط بالعمر.
 
الأرز البنى والشوفان كله والخبز كامل القمح والمعكرونة، كما يساعد فيتامين E والزنك والنياسين الموجود في الحبوب الكاملة على تعزيز صحة العين بشكل عام.
 

5-  الحمضيات و التوت

مثل البرتقال والجريب فروت والليمون والتوت مرتفعة في فيتامين C، مما قد تقلل من خطر إعتام عدسة العين والتنكس البقعى.
 

6-  المكسرات

مثل الفستق والجوز واللوز، غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامين E التى تعزز صحة العين الخاصة بك.
 

7-  الفواكة والخضروات الملونة

الأطعمة مثل الجزر والطماطم (البندورة) والفلفل والقرع والذرة والشمام هي مصادر ممتازة لفيتامينات A و C.
 
الكاروتينات من المركبات التي تعطي هذه الفواكه والخضراوات أصباغها الصفراء والبرتقالية والأحمر، ويعتقد أن تساعد على تقليل خطر العديد من أمراض العيون.
 
تعليقات القراء