بسبب «قطة متعفنة».. إصابة 86 طالبة باختناق نتيجة استنشاق مادة الكلور داخل مدرسة ثانوي بالدقهلية.. ووكيل التعليم: عامل استخدم مبيدات حشرية وكلور لتطهير فصل مغلق

الموجز

حالة من الخوف أنتابت أهالي الطالبات بمدرسة بالدقهلية، بعد إصابة عدد من الطالبات، بحالات اختناق وإغماء نتيجة استنشاق مادة خاصة بالتطهير داخل المدرسة بالدقهلية.

واستقبلت مستشفى شربين العام 86 طالبة من المدرسة الثانوية الفنية بنات بشربين، بعد نقلهم بواسطة سيارات الإسعاف، نتيجة إصابتهن بصعوبة فى التنفس، وعلى الفور تم توقيع الكشف الطبى عليهن.

وعقب الكشف الطبى، تبين إصابة الطالبات بصعوبة فى التنفس نتيجة استنشاق مادة نفاذة، نتيجة إن عامل المدرسة قام بتنظيف الفصل بمادة الكلور والديتول بسبب وجودة قطة متعفنة داخل الفصل، وهو ما أدى لانتشار رائحة كريهة.

بدوره، أكد علي عبد الرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم في الدقهلية، على أن سبب اختناق طالبات بمدرسة شربين الثانوية الفنية، هو وجود قطة نافقة داخل فصل مغلق منذ أيام، وعندما فاحت رائحتها، فتح عامل النظافة الفصل للتطهير والتعقيم.

وأشار في تصريحات صحفية، إلى أن عامل النظافة استخدم مواد شديدة التركيز لتطهير الفصل ومنها مبيدات حشرية وكلور، ما تسبب في اختناق 22 طالبة.

وانتقلت لجنة من المديرية للمتابعة وأحيلت الواقعة إلى الشئون القانونية، إذ أجريت عملية التطهير صباح اليوم الأربعاء..

والطالبات هم “ميادة. م. ف” من قرية اللوزي، و”ندا. ص.ح”، من قرية ام الرزق، و”ندا. ا. ال”، من محلة انجاق، و”مريم. ش. م”، من الشناوي، و “مني.ح.ع”، من اللوزي الجديد، و”مني.ش.س” من الدبوسي، وجميعهم 16 عاما.

أكد مصدر طبي من مستشفى شربين العام بمحافظة الدقهلية، على أن 65 حالة من المصابات باختناق قد خرجن من المستشفى وبصحة جيدة، ومن المقرر خروج باق الحالات فور إنهاء الإجراءات اللازمة. حسبما ذكر موقع "القاهرة 24".

من جهته، قال الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة، إن العدد النهائي للحالات المصابة باختناق داخل المدرسة الثانوية الفنية بشربين، وصل إلى 86 حالة، وجميعهم بحالة مستقرة.

وتبين أن سبب الاختناق استنشاق مواد مطهرة من كلور وفنيك شديدة التركيز لتعقيم فصل مغلق به جثة قطة نافقة متعفنة منذ أيام، ولم ينتبه لها عامل النظافة إلا بعد خروج رائحة كريهة، وجرى تهوية الفصل.

انتقلت لجنة من المديرية للمتابعة وأحيلت الواقعة إلى الشئون القانونية، إذ أجريت عملية التطهير صباح اليوم الأربعاء، وأصيب 6 طالبات كانوا قريبين من الفصل ثم ارتفعت الحالات تدريجيا.

وكان اللواء فاضل عمار، مساعد وزير الداخلية، قد تلقى إخطارًا بالحادث ونقلت الطالبات إلى المستشفى بسيارات الإسعاف.

بانتقال ضباط المباحث إلى مكان البلاغ، تبين أنهن يعانين من صعوبة في التنفس إدعاء استنشاق مادة دهان بالمدرسة.

وتحرر المحضر اللازم وجار عمل الإسعافات الأولية وجميع الحالات مستقرة، وتم تهوية الفصل.

تعليقات القراء