"الإدمان في مصر"....27% من متعاطي المخدرات إناث ..و الكشف عن أكثر من 15 ألف موظف مدمن بـ16 وزارة خلال 10 أيام...وزيادة عدد المقبلين على العلاج بسبب محمد صلاح

اعداد محمد بشاري

أكدت كل الدراسات وتقديرات الأطباء فى مصر أن الإدمان زاد بين المصريين بمختلف الأعمار بما فيهم كبار السن في الفترة السابقة  بصورة لافتة للنظر، وأرجع المختصون السبب إلى الضغوط الحياتية والمشكلات النفسية التى أصبحت تشكل مرض العصر.
وتقوم الدولة بجهود حثيثة من أجل مكافحة هذه الظاهرة والإقبال على العلاج منه عن طريق جميع وسائل التوعية.

ونستعرض في التقرير التالي بعض المعلومات عن الإدمان في مصر"

 27% من متعاطي المخدرات إناث

قال الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، إن 27% من متعاطي المخدرات إناث، والباقي ذكور، لافتًا إلى أن نسبة التعاطي بين السائقين المهنيين وصلت إلى 12%، أما سائقي الحافلات المدرسية فانخفضت مؤخرًا بعد الحملات الأخيرة إلى 2.7%.

وأشار خلال لقائه ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، إلى أن نسبة تعاطي طلاب المدارس الثانوية تصل إلى 7%، فيما تصل إلى 8% عند طلاب التعليم الفني، لافتًا إلى أن علاج المخدرات ليس طبيًا فقط، ولكن نفسي واجتماعي وأسري أيضًا.

Image icon2.jpg

 الكشف عن تعاطي المخدرات لأكثر من 15 ألف موظف بـ16 وزارة خلال 10 أيام

كشف صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، عن نتائج لجنة الكشف عن تعاطى المخدرات بين العاملين "موظفين، عمال، وسائقين" بالمؤسسات والهيئات والمديريات التابعة للوزارات والمصالح الحكومية فى المحافظات المختلفة، للتأكد من عدم تعاطيهم للمواد المخدرة، مشيرا إلى أن اللجنة قامت بالكشف على 15743 من الموظفين في 16 وزارة، والمؤسسات والمديريات التابعة لهم فى 10 محافظات "القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، دمياط، بورسعيد، الشرقية، الغربية، المنيا، أسوان والقليوبية"، وذلك في الفترة من 9 يونيو الجاري وحتى الآن، وتبين تعاطي 162 حالة للمواد المخدرة، وإحالة المتعاطين للمواد المخدرة إلى النيابة الإدارية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، حيث تصل العقوبات إلى الفصل من العمل.

Image icon6.jpg

محمد صلاح...كلمة السر في زيادة عدد المقبلين على العلاج من الإدمان

قال الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، إن حملة «أنت أقوى من المخدرات» التى تطوع محمد صلاح، نجم المنتخب الوطنى، فى المشاركة بها، حققت نتائج إيجابية.

وتابع عثمان خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد: «التفاعل مع الخط الساخن لعلاج الإدمان تضاعف 4 مرات، بفضل الحملة الأخيرة لمحمد صلاح»، مشيرا إلى أن صندوق مكافحة الإدمان يوفر العلاج للمدمنين فى سرية تامة ومجانا.

Image iconii.jpg

 

 

تعليقات القراء